الأربعاء، 24 نوفمبر 2010

وللإخوان فى عالم الرياضة تاريخ















كنت أقرأ فى تاريخ الأخوان فوجدت أن البطل سيد نصير كان يحمل علم ضخما للإخوان ويتقدم جوالة الأخوان فى مشاركة الإخوان فى احتفال المصريين بجلوس فاروق على العرش عام1937 كان فاروق أيامها صغيرا عمره18 سنه ويلقب بالملك الصالح وكان حريصا على الصلاة فى المساجد والأحتفال بالمناسبات الإسلامية والتقرب من الشعب المهم بحثت عن تاريخ السيد نصير فوجدت الآتى :


هو الرياضى الوحيد الذى قال فيه أمير الشعراء أحمد شوقى شعرا وهو :

شرفا نصيرا إرفع جبينك عاليا ** وتلق من أوطانك الأكليلا
ياقاهر الغرب العتيد ملأتهم ** ثناء مصر على الشفاه جميلا
إن الذى خلق الحديد وبأسه ** جعل الحديد لساعديك ذليلا

بطلنا هو السيد محمد نصير وإسم الشهرة سيد نصير الإسم قد لايعلمه العديدين لكنه بالتأكيد شخصية تستحق أن نلقى الضوء عليها ، ببساطة سيد نصير هو أول بطل أوليمبى مصرى يعتلى منصة التتويج فى الأوليمبياد ويحقق ميدالية ذهبية لمصر فى لعبة رفع الأثقال ..

بدايته مع اللاعبة كانت من مولد السيد البدوى

نشأ سيد نصير فى قرية شوبر بمحافظة طنطا وكانت ولادته فى 31 أغسطس عام 1905 عشق الرياضة منذ صغره وبرز فى مدرسة طنطا الثانوية حيث كان عضوا بارزا بفريق الجمباز وألعاب القوى وكان يمارس أيضا رمى الجلة والقرص والرمح والوثب العالى والطويل ،

وفى يوم ذهب نصير ليشاهد مولد السيد البدوى فشهد ألعاب البطل المصرى القديم عبد الحليم المصرى صاحب الفضل فى نشر لعبة رفع الأثقال فى مصر ،

وفى صبيحة اليوم التالى عاد سيد نصير إلى مدرسته ليكون فريقا لرياضة رفع الأثقال وينبغ نصير فى هذه الرياضة ويفوز ببطولة مصر عام 1925 ويحتفظ بها حتى عام 1928 ،

وقد إشترك سيد نصير فى أول بطولة أوليمبية عام 1928 بامستردام وفاز بها محققا أول ميدالية ذهبية لمصر فى التاريخ الأوليمبى .

فاز ببطولة العالم مرتين وإحتفظ برقم قياسى لمدة 15 عاما


ويعتبر سيد نصير أول بطل عالمى لمصر فاز ببطولة العالم فى رفع الأثقال للوزن الثقيل عام 1930 فى ميونخ وعام 1931 فى لوكسمبورج ، وقد ظل رقم النطر باليدين مسجلا بإسمه لمدة 15 عاما وهو167 كجم ولم يتمكن من إنتزاعه منه إلا قريبه البطل المصرى محمد جعيصة حيث سجل 5و170 عام 1945 ..


وسام الرياضة من جمال عبد الناصر!!!

وبعيدا عن الرياضة فقد عمل البطل العالمى السيد نصير فى وزارات الزراعة والحربية والتعليم وموظف بوازرة الشئون الإجتماعية ثم وكيلا لوزارة الشباب ثم رئيسا لنقابة المدربين ثم وكيل مساعد بوزارة الشباب فى 11-2 1964 ، ثم مدير فنى متفرغ للمجلس الأعلى للكشافة والمرشدات فى 1- 12 - 1965 ، أما بالنسبة لمساهماته فى تطوير الرياضة بمصر فقد ساهم سيد نصير بشكل كبير فى إنشاء الساحات الشعبية وفى إعداد الكثير من اللوائح والقوانين الرياضية وقام بتأسيس قسم الرياضة بوزارة الشئون الإجتماعية وقد منح نصير وسام النيل فى الأربعينات ووسام الرياضة من عبد الناصرفى 23- 10 1965

توفى عن عمر يناهز 69 عاما

أما بالنسبة لحياته الشخصية فقد كان السيد نصير متزوجا ولديه 3 أولاد وقد وافته المنية عام 1974 عن عمر يناهز 69 عاما وقد حصلت زوجته على معاش 48 جنيه بعد وفاته ، رحم الله البطل الذى حقق إنجازات لرفع الأثقال المصرية لم يتمكن أى رباع من بعده تحقيقها ، لكن التكريم الوحيد الذى حظى به هو وجود بطولة دولية تقام بإسمه فى الإسكندرية وبدأت منذ عام 1977 ..


كما كان للإخوان 8 فرقٍ للسباحة يُشرف عليها السباح العالمي الأخ حسن عبد الرحيم.

وقد تابعت مجلة الإخوان أنباء بطولات السباح الدولي العالمي حسن عبد الرحيم، ومن أمثلتها:

"سجَّل الأخ حسن عبد الرحيم بطل الجيش المصري ومدرب الإخوان رقمًا قياسيًّا في سباق 200 متر وقطع المسافة في دقيقتين وخمس وعشرين ثانية ونصف".

وفى عدد آخر تقول المجلة :

- شخصية رياضية فذة: الأخ حسن عبد الرحيم البطل العالمي في السباحة:

"يوزباشي حسن عبد الرحيم- صعيدي المولد والنشأة، وُلد تحت سفح الجبل فتعلم الكفاح أسمر- رقيق- مؤدب- مهذب- عريض المنكبين- مؤمنًا- عاملاً- ما أجمله جالسًا في حلقاتِ العلم والدرس مستمعًا، وما أعذب صوته في الصلاةِ للقرآنِ مرتلاً".

وتنقل الدعوة موقفًا أخلاقيًّا عاليًا ونادرًا لا يتكرر كثيرًا قام به البطل حسن عبد الرحيم خلال سباق النيل الدولي؛ حيث ضحى بالجائزة من أجل أن ينقذ بعض المشاهدين الذين سقطوا فى النيل بسبب التدافع0

تواصل المجلة :

إن "تسابق أهل الفوضى وتدافع الأنانيين وطيش الحمقى يُعرِّض للخطر أرواحًا بريئةً خرجت من ديارها لا تبغي شرًّا ولا تدري ما يخبئه القدر، ويتلقف الموج المترقب أجساد الضحايا وأكثرهم قد جاء ليشاهد أبطال السباحة وما يدري شيئًا عن السباحة ولا يجيد.

وحسن عبد الرحيم الرجل الذي شبَّ على تقوى الله، وكان من تلاميذ حسن البنا، يرى هذا المنظر.. ولم يكن الرجل ليتردد في موقفه.. فيترك السباحين وقد انطلقوا إلى الألقاب والجوائز والمال والذكر العريض، ويسرع نحو المتردين في اليمِّ فيحملهم واحدًا واحدًا إلى شاطئ الأمان.

وينتهي السباق ويقف الفائز الأول بالجائزة وتبكي زوجته فرحًا بفوزه، ويخرج البطل بين التصفيق والهتاف وحفاوة الجماهير، ولكنَّ هناك رجلاً آخر لم تُصفق له الجماهير ولم ينل جائزة مالية.. هذا الرجل يرى الخيرَ هو الهدف وهو قصب السبق مهما تنوعت مظاهر هذا الخير، ويرى أن ما عند الله خيرٌ وأبقى.

فخبرني أيها القارئ وقد شاهدت السباق أو سمعت به، خبرني وقد شاهدت المتسابقين أو سمعت بهم، خبرني أيهم فاز؟".

هل تعلم أنه كان للإخوان 99 فريقًا لكرة القدم في أنحاء مصر، وأنه تمَّ تسجيل فريق منتخب القاهرة للإخوان في الاتحاد المصري لكرة القدم، وضمَّ فريق الإخوان بالقاهرة عددًا من اللاعبين الدوليين المشهورين في مجال كرة القدم كعبد الرحيم وعمر شندي. نجما نادى الزمالك فى الأربعينات )

وكان من اللافت للنظر في مباريات فرق الإخوان مع غيرها من الأندية حرص أفراد فريق الإخوان على إقامة صلاة العصر بين شوطي المباراة.


عوده إلى السباح العالمى حسن عبد الرحيم بالبحث أكتشفت أنه من أوائل من عبر المانش واليكم هذه المعلومة :

يعتبر سجل السباحين الذين عبروا المانش حافلاً بأسماء عدد من الأبطال العرب المرموقين. فكان البطل المصري إسحاق حلمي أول سباح عربي يعبر المانش عام 1928م. وعبر بعده كثيرون يتقدمهم حسن عبدالرحيم الذي عبر المانش لأول مرة عام 1948م، ثم عبر المانش من إنجلترا إلى فرنسا عام 1949م، ومن فرنسا إلى إنجلترا عام 1950م. كذلك عبر المانش البطل مرعي حسن حماد عامي 1949م و1951م. وعبر البطل عبداللطيف أبوهيف المانش عام 1951م. كما عبر المانش كل من عبدالمنعم عبده، ومحمد بكر، وسيد العربي عام 1952م

نرجع من الأول موضوع سيد نصير وكنت نقلت ما قرأته أن شوقى قال فيه شعرا ويعتبرهو الرياضى الوحيد الذى قال فيه أمير الشعراء أحمد شوقى شعرا وهو :

شرفا نصيرا إرفع جبينك عاليا ** وتلق من أوطانك الأكليلا
ياقاهر الغرب العتيد ملأتهم ** ثناء مصر على الشفاه جميلا
إن الذى خلق الحديد وبأسه ** جعل الحديد لساعديك ذليلا

الجديد أنه بالبحث أيضا وجدت بيت لم يذكر ولا أدرى لماذا أكتفى من نشر الموضوع بالأبيات الثلاثة فقط واهمل البيت الرابع الذى يقول :

لم لا يلين لك الحديد ولم تزل ….. تتلو عليه وتقرأ التنزيلا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق